November 13, 2017

SOLAT ROGHO'IB

Bagaimanakah hukum Solat Rogho'ib ?
Solat Rogho'ib adalah solat yg dilakukan pada kamis sora malam jum'at awal bulan Rajab 
Tentang hukumnya terdapat khilaf di kalangan Ulama,ada yg menganjurkan dan ada yang mengharamkan.

Dalil yg menganjurkan 

1.Ihya Ulumudin.

ما من أحد يصوم يوم الخميس )أول خميس من رجب( ثم يصلي فيما بين العشاء والعتمة يعني ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة ، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة و))إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ(( ثلاث مرات، و))قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(( اثنتي عشرة مرة ، يفصل بين كل ركعتين بتسليمة ، فإذا فرغ من صلاته صلى عليّ سبعين، فيقول في سجوده سبعين مرة: )سبوح قدوس رب الملائكة والروح( ، ثم يرفع رأسه ويقول سبعين مرة: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت العزيز الأعظم ، ثم يسجد الثانية فيقول مثل ما قال في السجدة الأولى ، ثم يسأل الله )تعالى( حاجته ، فإنها تقضى”.. قال رسول الله -صلى الله عليهوسلم-: “والذي نفسي بيده ، ما من عبد ولا أَمَة صلى هذه الصلاة إلا غفر الله له جميع ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر ، وعدد الرمل ، ووزن الجبال ، وورق الأشجار ،ويشفع يوم القيامة في سبعمئة من أهل بيته ممن قد استوجب النار

Dalil yang Melarang

1.Minhajul qowim :
ومن البدع القبيحة صلاة الرغائب أول جمعة من رجب وصلاة نصف شعبان وحديثهما باطل وقد بالغ النووي وغيره في إنكارهم

2.Fathul Mu'in :
فائدة أما الصلاة المعروفة ليلة الرغائب ونصف شعبان ويوم عاشوراء فبدعة قبيحة، وأحاديثها موضوعة

3.Iqna' Syarah Fathul qorib :
ومن البدع المذمومة صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة ولا يغتر بمن يفعل ذلك وأفضل القسم الذي لا تسن فيه الجماعة الوتر ثم ركعتا الفجر وهما أفضل من ركعتين في جوف الليل ثم باقي رواتب الفرائض ثم الضحى ثم ما يتعلق بفعل غير سنة الوضوء كركعتي الطواف والإحرام والتحية وهذه الثلاثة في الأفضلية سواء والقسم الذي تسن الجماعة فيه أفضل من القسم الذي لا تسن الجماعة فيه نعم تفضل راتبة

4. fathul bari lbni hajar :
ومنهم من أطلق تحريم مثل ذلك كصلاة الرغائب التي لا أصل لها

5. Syarah Muslim Li Nawawi :
وَفِي هَذَا الْحَدِيث النَّهْي الصَّرِيح عَنْ تَخْصِيص لَيْلَة الْجُمُعَة بِصَلَاةٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِيِ ، وَيَوْمِهَا بِصَوْمٍ كَمَا تَقَدَّمَ . وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَى كَرَاهِيَته ، وَاحْتَجَّ بِهِ الْعُلَمَاء عَلَى كَرَاهَة هَذِهِ الصَّلَاة الْمُبْتَدَعَة الَّتِي تُسَمَّى الرَّغَائِب - قَاتَلَ اللَّه وَاضِعَهَا وَمُخْتَرَعَهَا - فَإِنَّهَا بِدْعَةٌ مُنْكَرَةٌ مِنْ الْبِدَع الَّتِي هِيَ ضَلَالَةٌ وَجَهَالَةٌ ، وَفِيهَا مُنْكَرَات ظَاهِرَة ، وَقَدْ صَنَّفَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَئِمَّة مُصَنَّفَاتٍ نَفِيسَةً فِي تَقْبِيحهَا وَتَضْلِيل مُصَلِّيهَا وَمُبْتَدِعِهَا ، وَدَلَائِل قُبْحِهَا وَبُطْلَانهَا وَتَضْلِيل فَاعِلهَا أَكْثَرَ مِنْ أَنْ تُحْصَر . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ

6. Hasyah Al-jamal syrah minhaj li zakaria al-anshori :
ومنها صلاة الرغائب أول جمعة
من رجب وليلة نصف شعبان بدعتان قبيحتان مذمومتان وحديثهما باطل وقد بالغ في المجموع في إنكارها

Adapun tentang puasa Rajab terjadi khilaf ada yang menyunahkan ada yang tidak menyunahkan bahkan ada yang melarang
Dan yang menyunahkan merujuk pada kitab Dzurotunnasihin hal.43